hh
مقالات

شرح جودة و نقاء الشاشة

شاشات إتش دي، إتش دي كامل و 4 كيه.

عندما تبدأ في البحث عن هاتف، تليفزيون او تابلت جديد لشرائة فإن جودة و نقاء  الشاشة تكون إحدى النقاط الهامة عند إتخاذك قرار. هل الشاشة مضيئة؟ هل التفاصيل واضحة أم مهتزة؟ هل تظهر الكتابة واضحة؟ هل يمكن إستخدامها في ضوء النهار دون أي مشكلة؟ الإجابة عن كل هذه الأسئلة ستجدها في كلمة ” جودة ونقاء الشاشة”.

يعود معيار جودة الشاشة إلى عدد البيكسل المكونه للشاشة. فكل صورة أو مشهد تراه يتكون من عدد معين من البيكسل و كلما زاد عدد البيكسل كلما زادت جودة الشاشة و زاد وضوحها.هذا سيظهر تحديداً في الكتابة عندما تقوم بعمل زووم على الصور و المشاهد. كما أن هذا يعني ان الشاشة ستحتوي مضمون أكثر أي أنك لن تضطر إلى التمرير للأسفل أو التصغير في كثير من الأحيان.

يعد حجم الشاشة من النقاط الهامة فكلما كبر حجم الشاشة كلما كان من الأفضل زيادة عدد البيكسل في البوصة و التي تعرف بإسم كثافة البيكسل. كلما زادت كثافة البيكسل في البوصة كلما ظهرت الألوان حية و التفاصيل واضحة.

يتم قياس جودة الشاشة بعدد البيكسل أفقياُ و رأسياً فمثلاً إن كان لديك شاشة بمقياس 1×2 بيكسل أي 1 هي عدد البيكسل أفقياً و 2 هي عدد البيكسل رأسياً.

يتوفر في الأسواق الكثير من الشاشات المختلفة الجودة. من أشهر أنواع هذه الشاشات هي الشاشات الإتش دي بمقاييس 768×1360 و هو مناسب للشاشات المتوسطة الحجم للهواتف الذكية. تأتي بعد ذلك الشاشات الإتش دي كامل بمقاييس 1080×1920 و هي مخصصة لشاشات الهواتف الذكية المتميزة مثل هواتف إل جي جي 2، إتش تي سي ون و سامسونج جلاكسي إس 5. ظهرت مؤخراً الشاشات يو إتش دي وهي شاشات ذات جودة أعلى بمقاييس 2160×3840 التي تعد 4 أضعاف جودة الشاشات الإتش دي الكامل و التي تعرف أيضاً بتقنية 4 كيه. هذه التقنية يتم إستخدامها في التليفزيونات المتميزة فقط.

نوع الشاشة هي إحدى النقاط الهامة التي يجب البحث عنها. لمعرفة المزيد عن أنواع الشاشات إقرأ هذه المقالة.

أيضًا, عند الشراء يجب الوضع في الإعتبار درجة جودة الشاشة و كثافة البيكسل.

التعليقات

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق