hh
نصائح تقنية

دليل ريفيوزات لأختيار الرام RAM

عند شراء لاب توب جديد  من المهم ان تختار لاب توب بذاكرة رام مناسبة لأحتياجاتك، و اليوم نقدم لكم دليل ريفيوزات لأختيار الرام المناسبة لأحتياجاتك .

تعرف الرام RAM علمياً بأسم ذاكرة الوصول العشوائي، وهي المكان الذي تحفظ فيه أعمالك الحالية لفترة مؤقته ، و يتوفر أكثر من جيل للرام : DDR2 و تعتبر الجيل الأقدم و الأبطء ، و بعدها الـDDR3 و التي تعمل بشكل جيد و تأتي على معظم أجهزة اللاب توب ، و أخيراً الـDDR4 و هي الأحدث و الأسرع ، و لكنك نادراً ما ستجدها في أي جهاز لاب توب ، بسبب أرتفاع سعرها و عملها مع الموديلات الجديدة فقط من معالجات إنتل، و كلما كان حجم الرام كبير كلما كان أداء جهاز اللاب توب الخاص بك أفضل ،و لكن أولاً تحديد أحتياجاتك من اللاب توب و على أساسها تختار الرام .

DDR4 RAM

حدد إحتياجاتك أولاً

فإذا كنت تريد لاب توب سواء متحول او عادي للأستخدام البسيط في التصفح و أرسال الإيميلات ، فلن تحتاج وقتها إلى العديد من الرام ، و قد تكتفي بـ2 جيجا بايت رام فقط ، و لكن إذا كنت تنوي على استخدام برامج مايكروسوفت Office بجانب التصفح ، حينها يفضل ان تختار لاب توب بـ4 جيجابايت رام ، و لكما زادت أحتياجاتك ، ستحتاج لمزيد من الرام حتى يعمل جهازك بشكل سلس ، فإذا كنت تنوي أستخدام البرامج المتقدمة للتعديل على الصور و الفيديوهات او الألعاب الثقيلة ، فعليك ان تختار لاب توب بـ8 جيجابايت على الأقل و يفضل 16 جيجابايت للألعاب ، كما يفضل ان يكون اللاب توب بكارت جرافيك مخصص .

laptop-ram3

و عليك ان تنتبه من المعالج ايضاً ، فإذا زادت إحتياجاتك عليك ان تختار معالج مناسب ، فزيادة الرام مع معالج لا يناسب إحتياجاتك لن يجعل اللاب توب يعمل بشكل جيد ، و يمكنك التعرف على المعالجات و كيف تختار المعالج المناسب لأحتياجاتك بقراءه دليل ريفيوزات لمعالجات إنتل  .

laptop-ram2

 هل يمكنك زيادة الرام؟

يعتقد البعض انه يمكنك زيادة الرام الخاصة بأي لاب توب ، و هذا أعتقاد غير صحيح ، فهناك العديد من الأجهزة التي لا يمكنك زيادة الرام الخاصة بها خاصة أجهزة اللاب توب الألترابوك و المتحولة مثل لاب توب لينوفو يوجا 3 برو، لذا عليك ان تسأل قبل شراء اللاب توب إذا كان يمكنك زيادة الرام الخاصة به ام لا.

ram1
عليك ايضاً ان تعرف حجم الرام التي يمكنك إضافته ، فبعض أجهزة اللاب توب تأتي بـMotherboard تدعم فقط 6 جيجابايت رام ، و بعضها يدعم 8 جيجابايت رام فقط، بينما تدعم بعض الأجهزة إمكانية زيادة الرام حتى 16 جيجابايت مثل أجهزة توشيبا لاب توب C55 ، بينما توفر لينوفو أجهزة لاب توب بـ32 جيجابايت! لذلك عليك التأكد قبل شراء اللاب توب ، حتى تستطيع زيادة الرام في وقت لاحق إذا زادت احتياجاتك .

مقالات أخرى

لقد قرأت مواصفات اللاب توب و لم أفهمها
تعرف على أنواع اللاب توب المختلفة و أيهما يناسب أحتياجاتك
7 أخطاء يجب تجنبها عند شراء لاب توب جديد

ما الذي أحتاجه من اللاب توب الخاص بي؟

التعليقات

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق