hh
مقالات

لقد قرأت مواصفات اللاب توب و لم أفهمها

كيف تختار اللابتوب المناسب لك

عندما تقوم بالبحث عن لاب توب جديد لشراءه ، تتوقع أنه عندما تقرأ المواصفات ستتمكن من الأختيار جيداً بين الأجهزة المتوفرة ، ولكن معظمنا يقوم بقراءة المواصفات مرارا وتكرارا دون فهمها لكونها معقدة ، و اليوم نقدم لكم شرح عام لمواصفات اللاب توب ، لكي تتمكنوا من فهمهم و أختيار اللاب توب المناسب لكم.

specs main

فهنالك المعالج،الـMotherboard و الـRAM وأشياء أخرى كثيرة فيصبح الأمر معقد جدا ومحير، نحن نأمل أنه بعد قراءتك لهذا المقال ستصبح الأمور أبسط ، و لقد جمعنا لكم جميع المواصفات التي يمكنك أن تجدها عند شراءك لاب توب وسوف نقوم بشرحهم وتبسيطهم و كأنك تقرأ المواصفات من على علبة اللاب توب.

Processor / CPU / المعالج

processor

سنبدأ بالشيء الذي يجعل اللاب توب يعمل أو يعطله وهو المعالج. المعالج هو المسؤول عن سرعة الكمبيوتر وسوف تجده فقط بنوعين هما Intel أو AMD والاثنين يعملون بشكل جيد. هنالك أنواع مختلفة من المعالج، الأكثر شهرة والأجدد هما Core i5 و Core i7، والأسرع والأغلى هو Core i7.

شئ آخر تحتاج لمعرفته عن المعالج هو عدد الأنوية التي يحتوي عليها، و الأنوية هي الوحدات التي تنفذ مهام اللاب توب، وبهذا فإنه كلما زادت عدد النوى أصبح أداء اللاب توب أفضل. يوجد ثنائي النواة وهو معالج يحتوي على 2 نواة، ورباعي النواة وهو معالج يحتوي على 4 نواة وهكذا. أما آخر شيء تحتاج لمعرفته عن المعالج هو سرعته وهي تقاس بالجيجاهرتز وبالطبع الأسرع هو الأفضل.

و يمكنك التعرف بشكل مفصل عن معالجات إنتل المختلفة و أيهم يناسب أحتياجاتك بقراءه  دليل ريفيوزات لمعالجات إنتل .

RAM رام / ذاكرة الوصول العشوائي

DDR4 RAM
بعد ذلك تأتي الـRAM  وهي تعني ذاكرة الوصول العشوائي، وهو المكان الذي تحفظ فيه أعمالك الحالية. فإذا كات لديك رام كبير، 4 جيجا بايت أو أكثر فستسطيع أن تستعمل أكثر من برنامج في نفس الوقت من غير أن تواجه بطء أو تجميد مفاجئ .

و يتوفر أكثر من جيل للـرام : DDR2 و تعتبر الأقدم و الأبطء ، و بعدها الـDDR3 و التي تعمل بشكل جيد و تأتي على معظم أجهزة اللاب توب ، و أخيراً الـDDR4 و هي الأحدث و الأسرع ، و لكنك نادراً ما ستجدها في أي جهاز لاب توب ، بسبب أرتفاع سعرها و عملها مع الموديلات الجديدة فقط من معالجات إنتل.

و يمكنك التعرف بشكل مفصل عن “الرام” و كيفيه اختيارها لتناسب احتياجاتك من دليل ريفيوزات لاختيار الرام.

كارت الشاشة/ كارت الجرافيك / Graphics / GPU / VGA

laptop-graphics-card

كارت الجرافيك هو المسؤول عن تشغيل الجرافيك التي يتم تشغيلها على اللاب توب.، و هناك نوعان من كروت الجرافيك ، كارت جارفيك مدمج مع المعالج و الـMotherboard و يعتمد على الـRAM الخاصة باللاب توب ، او كارت جرافيك مخصص يأتي بالـRAM الخاصة به ، و كلما زادت الـRAM الخاصة  كارت الجرافيك، كلما استطاع أن يتعامل مع الجرافيك الثقيلة ليكون مفيدا جدا إذا أردت أن تشاهد فيلم 3D أو تلعب ألعاب ثقيلة على اللاب توب او تشغل البرامج الهندسية.

و يمكنك التعرف بشكل مفصل عن كروت الجرافيك و أيهما يناسبك أحتياجاتك بشكل أفضل بقراءه مقالنا عن كروت الجرافيك المدمجة و المخصصة و الفرق بينهم .

 الذاكرة/ الهارد/ Memory/Storage

memory

هذا هو الجزء الأسهل،  فمعظم أجهزة اللاب توب التقليدية تأتي بقرص تخزين HDD ، فهو يوفر مساحة أكبر و هو أرخص في السعر ، اما عن أجهزة اللاب توب المتحولة أو الألترابوك فقد تأتي بقرص تخزين SDD لأنه أسرع في الأداء و يستهلك طاقة أقل و لكنه يأتي بمساحة أصغر ، و قد يأتي اللاب توب بالأثنين معا ، و يعتمد على الـSDD للنظام و بيناته ، بينما يعتمد على الـHDD لتخزين ملفاتك و مستنداتك .

و إذا كان اللاب توب 2 في 1 ، أي تابلت و لاب توب ، فقد يأتي بنوع مختلف من مساحة التخزين يتناسب مع كونه تابلت مثل جهاز أسوس Transformer T100، و في تلك الحالة تكون المساحة محدودة للغاية ، حوالي 32 جيجابايت او 64 جيجابايت ، و سوف تحتاج لجهاز تخزين خارجي Portable HDD .

و يمكنك التعرف بشكل مفصل عن أقراص التخزين و الفرق بينهم و أيهما يناسبك أحتياجاتك بشكل أفضل بقراءه مقالنا عن أنواع الهارد و أيهم أنسب لك.

الوصلات / Ports / Connectivity

laptop-ports

لم تختلف أنواع الوصلات التي تأتي مع أجهزة اللاب توب كثيراً في الأعوام الماضية ، و لكن تأتي معظم أجهزة اللاب توب الحديثة  بوصلة HDMI او Micro HDMI و على الأقل وصلة USB 3 و فتحة واحدة للسماعات و المايكروفون بدل من فتحتين ،و لسبب ما أختف وصلة الـProjector من العديد من أجهزة اللاب توب سواء تقليدية او ألترابوك، كما لا تأتي معظم أجهزة اللاب توب الألترابوك او المتحولة بصولة LAN او ما يعرف بإيثرنت او RJ45.

يمكنك التعرف بشكل أفضل على أنواع الوصلات او الـPorts من مقالنا هذا.

البطارية / Battery life

battery

 يطلعك هذا الجزء عن نوع البطارية و عدد ساعات عملها ، و يختلف دائما هذا العدد عن الوقت الفعلي ، حيث يتم تحديد تلك المدة على ظروف معينة ، مثل تصفح الإنترنت فقط او مشاهدة فيلم ما ، لذلك سوف يختلف الوقت الفعلي لمدة البطارية على حسب أستخدامك الشخصي ، فقد يزيد او يقل.

و تعمل معظم أجهزة اللاب توب التقليدية حوالي 4 ساعات ، اما أجهزة اللاب توب الألترابوك او المتحولة فقط تعمل لمدة أطول من ذلك ، فاللاب توب أسوس المتحول Transformer book T100 يعمل بالبطارية لمدة حوالي 10 ساعات.

 Screen /Display/الشاشة

screen

عندما يتعلق الأمر بالشاشة ، فعليك الأهتمام أولا بحجمها و ثانياً إذا كانت تعمل باللمس ام شاشة عادية ، فإذا كان اللاب توب متحول و الشاشة تعمل باللمس عليك معرفة إذا كانت تأتي الشاشة بأي نوع من طبقات الحماية من الخدوش ، و عليك الأهتمام بجودتها و إذا كانت IPS ام لا.

حيث تمكنك الشاشة المزودة بتقنية الـIPS من رؤيه ما تعرضه الشاشة بوضوح من كل الزوايا ،اما عن  جودة الشاشة و دقتها ، فعليك معرفة إذا كانت الشاشة HD ام Full-HD ام Quad-HD ام Retina ،و يمكنك التعرف أكثر على جودة الشاشات من مقالنا هذا.

 Operating System/نظام التشغيل

osx win ubuntu

تأتي معظم أجهزة اللاب توب في الفترة الحالية بنظام ويندوز 10 ، و لكن يتوفر العديد من أجهزة اللاب توب التقليدية بنظام لينكس أوبونتو المجاني او بالـDOS ، اما عن أجهزة أبل ماك بوك، فهي تأتي دائما بنظام أبل الخاص OS X ، و قد تحتاج بعض الوقت للأعتياد عليها.

و يمكنك التعرف أكثر على أنظمة التشغيل المختلفة من مقالنا هذا ، إذا كنت تفكر بشراء لاب توب ماك بعد التعامل مع نظام الويندوز لفترة طويلة ، تعرف أولا على الصعوبات التي سوف تواجها عند التحويل من الويندوز للماك.

مقالات أخرى

ما الذي أحتاجه من اللاب توب الخاص بي؟
إيه هي أنواع اللاب توب المختلفة ؟
7 نصائح لتحسين آداء اللاب توب الخاص بك

التعليقات

تعليقات

لميس الحسيني | Lamies ElHusseiny

Random Person, Geek, Loves comics and Marvel

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق