hh
نصائح تقنية

دليل ريفيوزات لمعالجات إنتل

يعتبر المعالج من أهم مكونات أي لاب توب، فقد يعتمد شرائك للاب توب معين على حسب معالجه، و بتوفر أجهزة لاب توب متطابقة تختلف فقط في نوع و إمكانيات المعالج يصبح الأختيار صعباً، لذلك نقدم لكم اليوم دليل لأنواع معالجات إنتل المختلفة و إمكانياتهم.


تقدم إنتل مجموعة متنوعة من المعالجات، و تختلف دائما معالجات إنتل لأجهزة الكمبيوتر عن معالجاتها لأجهزة اللاب توب و التابلت ، فدائما ما تكون معالجات إنتل لأجهزة الكمبيوتر أقوى من معالجات اللاب توب و التابلت . و تقدم إنتل أكثر من نوع معالج لأجهزة اللاب توب و التابلت ، و أشهرها معالجت الـCore مثل معالجات Core i5 و الCore i7 ، و هناك ايضاً معالج إنتل Atom و ايضاً Pentium و Celeron .

intel core i broadwell processors

معالجات إنتل Core

تعتبر معالجات إنتل Core هي الأقوى و الأشهر بين معالجاتها لأجهزة اللاب توب ، و تقوم الشركة سنوية بإصدار جيل جديد من تلك المعالجات سواء Core i7 او Core i5 او حتى Core i3 حيث أعلنت الشركة في بداية العام عن الجيل الخامس منهم و الذي يعرف بأسم إنتل Broadwell، و تستطيع معرفة جيل المعالج من أول رقم في موديله ، فإذا كان موديل المعالج Core i7 4510U فهذا يعني انه من الجيل الرابع .

intel core code
بينما يأتي كل من معالج Core i3 و Core i5 ثنائي النواة ، إلا ان معالج إنتل Core i7 يتوفر بموديلات رباعية النواة و أخرى ثنائية النواة، و تأتي تلك الموديلات رباعية النواة برمز محدد في أسم الموديل يختلف عن الباقي ، حيث تأتي موديلات معالج Core i7 الرباعي النواة بـQM او HQ مع اسم الموديل مثل : Core i7 3630QM ، اما إذا كان موديل المعالج Core i7 4510U فهذا يعني انه ثنائي النواة .

intel core m
و بجانب معالجات إنتل Core i7 و i5 ، قدمت إنتل مؤخراً معالج جديد و هو Core M و الذي تستهدف به إنتل أجهزة اللاب توب الألترابوك و المتحولة ، فهو يستهلك طاقة أقل و لا ينتج عنه سخونة عالية و أداءة جيد ، و يعتبر لاب توب لينوفو يوجا 3 برو هو الجهاز الأول الذي يأتي بمعالج إنتل Core M .

معالجات إنتل Atom

قامت إنتل بإعادة هيكلة معالجات الـAtom الخاصة بها في الفترة الأخيرة ، فبعد ان كانت معالجات الـAtom تأتي بنواة واحدة أصبحت تأتي رباعية النواة . و يستخدم معالج إنتل Atom بشكل أساسي في أجهزة اللاب توب الصغيرة و أجهزة التابلت. و أطلقت إنتل على الجيل الجديد من معالجات الـAtom بالـBayTrail ، و التي تأتي بكود خاص بها يميزها عن الموديلات السابقة من معالجات إنتل .

intel-atom-logo
حيث تأتي معالجات إنتل Atom رباعية النواة بكود Z37xx و تدعم نظام الويندوز و نظام الأندرويد، اما عن أحدث معالجات إنتل Atom ثنائية النواة فهي تأتي بكود Z36xx و تستهدف نظام الأندرويد . و يتوفر معالج إنتل Atom رباعي النواة في أجهزة متعددة منها أجهزة أسوس المتحولة T100.

intel-atom-logo
و بينما أعلنت إنتل عن الـCherry Trail الذي يعتبر أحدث نسخة من معالجات إنتل Atom إلا انه سيتوفر في أجهزة التابلت و اللاب توب المتحولة في الفترة الأشهر القادمة.

 معالج إنتل Pentium 

intel pentium
يعتبر معالج إنتل Pentium من أقدم معالجات إنتل ، و قامت الشركة بإصدار نسخ جديدة منه في الفترة الماضية (2014/2013)  تعرف بموديل N3xxx، و بينما تعتبر النسخة الجديدة أقوى بكثير من النسخ القديمة ، إلا انها مازالت أقل في قوتها من معالجات إنتل Core ، و تستهدف بها إنتل أجهزة اللاب توب البدائية ، التي لا تحتاج لأداء عالي.

معالج إنتل Celeron

يعتبر معالج إنتل Celeron ايضاً من معالجات إنتل القديمة التي أعادة الشركة إنتاجها مرة آخرى في الفترة الماضية (2014/2013) بأداء أفضل ، و يتوفر المعالج بموديلات محددة و هم N2910 و هو الموديل الوحيد الذي يأتي رباعي النواة ، و N2810 و N2805 و يأتي كل منهم ثنائي النواة فقط .

celeron-intel
و من ناحية الأداء ، يعتبر معالج إنتل Celeron أقل قوة من معالج إنتل Pentium و معالجات إنتل Core ، و تستهدف به إنتل أجهزة اللاب توب البدائية التي لا تحتاج لأداء عالي.

أيهم تختار؟

عند شراء لاب توب جديد سواء متحول او عادي ، عليك أولاً ان تحدد إستخدماتك لهذا اللاب توب و السعر الذي ستدفعه، و على أساس ذلك تستطيع تحديد أيهم يناسبك أكثر .

intel-broadwell-chip-1

فإذا كنت تبحث عن جهاز لاب توب تستخدمه فقط للتصفح البسيط على الإنترنت و المراسلة ،فسيناسبك لاب توب بمعالج إنتل Pentium او حتى Celeron و لكن إذا كنت تبحث عن لاب توب تشغل عليه برامج مايكروسوفت Office بجانب التصفح البسيط ، فسوف تحتاج على الأقل معالج إنتل Atom ، و مع زيادة أحتياجاتك من اللاب توب ، سوف تحتاج لمعالج أقوى ، و خصوصاً إذا كنت محب لألعاب الفيسبوك المختلفة .

و إذا كنت تحاول الأختيار ما بين جهازين بنفس المعالج ، فسرعة المعالج Ghz كلما زادت كلما كان أفضل ، كما أن مساحة الرام و الـCache كلما زادت كلما كان أفضل في أداء اللاب توب و المعالج .

مقالات أخرى

لقد قرأت مواصفات اللاب توب و مفهمتش حاجة
ما الذي أحتاجه من اللاب توب الخاص بي؟
7 أخطاء يجب تجنبها عند شراء لاب توب جديد

 

التعليقات

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق